$vbphrase[user_cp] $vbphrase[faq] $vbphrase[calendar] $vbphrase[quick_links]$vbphrase[advanced_search] $vbphrase[log_out]

ضع إعلانك هنا






+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7


  1. بتاريخ : 08-27-2004 الساعة : 11:05 PM رقم #1

    التحذير من الضال منكر السنة "محمد شحرور"


    عضو فعال




    رقم العضوية : 169
    عضو منذ : May 2004
    المشاركات : 23
    بمعدل : 0.01 يوميا
    تنزيلات
    0
    تحميل
    0


    وجدت الكثير يتكلمون عن شخص اسمه محمد شحرور ، فبحثت فوجدت مواضيع تنير بصيرة الاخوة عن ها الضال المفسد فى الارض

    واليكم ما وجدت عن هذا الضال من مقالات للاخوة :

    بسم الله الرحمان الرحيم

    قال الله سبحانه وتعالى في سورة الأنعام (55): {وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ}.

    أما بعد

    فقد أرسل لي أحد الإخوة الأفاضل في هذا المنتدى يطلب مني بيان رأيي في المدعو "محمد شحرور". فرأيت أن أنشر ذلك على الملئ تحذيراً للمسلمين من ضلالاته، و "الدِّينُ النصيحة".

    أولاً ضع عندك قاعدة هامة جداً أن كل شيخ أو مفكر مشهور في سوريا أو لبنان، فاشطب على اسمه والعنه وتبرئ منه. فلو كان فيه خير لطرد من تلك البلاد (كما حصل لفضيلة الشيخ الألباني رحمه الله، الذي أحرق قلوب المبتدعة في عصره) أو تم تهميشه ومنعه من الخطابة (كما حصل لفضيلة الشيخ محدث الشام عبد القادر الأرنؤوط حفظه الله) أو تمت تصفيته.

    والشخص الذي نتحدث عنه هو الدكتور محمد شحرور. معه دكتوراه في هندسة التربة من روسيا، ومدرس في كلية الهندسة في سوريا. سألت عنه أحد طلابه فأخبرني أنه خبير في هندسة التربة لكنه مجنون في الحياة العامة. له عدة مؤلفات أشهرها كتابه قراءات عصرية في الكتاب والقرآن. ويمتاز إسلوبه بالكتابة في أنه يعلن الكفر في كل صفحة تقريباً!! وفضيلته حاصل على تزكية خاصة من تزكية روبرت بللترو - وكيل وزارة الخارجية الأمريكية السابق - لكتاباته ووجهات نظره، وقد جاءت هذه التزكية في تصريح أشاد فيه بثلاثة كتّاب هم : محمد سعيد العشماوي من مصر ، ومحمد أركون من الجزائر ، ومحمد شحرور من سورية .

    فهذه ميزة لا أعلم أحداً أخذ مثلها !!!!

    وقد صدرت عدة ردود عليه لكنها ليست قوية، فهو مدعوم كثيراً من الحكومة هناك. حتى البوطي -لعنه الله- رغم ما له من نفوذ في سوريا لم يسمحوا له أن يناظره علناً، فالرجل حاصل على تزكية!

    وهو ينكر السنة ويدعي تفسير القرآن بدلالات اللغة العربية، رغم أنه من أجهل الناس بها. وقد كتب أحد أساتذة العربية الكبار في سوريا (يوسف صيداوي) كتاباً أسماه "بيضة الديك (نقد لغوي لكتاب (الكتاب والقرآن))". يرد على جهالاته فقط في اللغة العربية، والكتاب سميك من القطع الكبير. ولك أن تتصور الحكم على هذا الرجل.

    هل له شعبية؟

    أقول: له شعبية بين العلمانيين (وهم الملحدون العلنيون) وبين العصرانيين (وهم المنافقون الذين يبطنون العلمانية ويظهرون الإسلام). وتجدهم يدافعون عنه بقوة. فهو يحاضر في سوريا ولبنان ويهاجم الصحابة بل الرسول نفسه صلى الله عليه وسلم بأبي وأمي هو. ولا أحد يستطيع أن يرد عليه الرد الحقيقي ويبين كفره للناس. مع أنه تمادى في الكفر لدرجة دعت بعض أئمة الكفر كذلك للرد عليه من أمثال البوطي في مجلة "نهج الاسلام" (العدد 42، ك 1، 1990)، تحت عنوان: (الخلفية اليهودية لشعار قراءة معاصرة). وهي مجلة غير منتشرة فلم يغير هذا الرد شيئاً.

    ورد عليه المرتد المشهور نصر حامد أبو زيد، في (مجلة الهلال) (العدد 10، عام 1991م)، تحت عنوان: (لماذا طغت التلفيقية على كثير من مشروعات تجديد الاسلام؟)، ومقالة أخرى تحت عنوان: (المنهج النفعي في فهم النصوص الدينية) (العدد 3، عام 1992م).

    ورد عليه زعيم الطائفة القاديانية في سوريا: سليم الجابي، في كتابه: (القراءة المعاصرة للدكتور محمد شحرور مجرد تنجيم ـ كذب المنجمون ولو صدقوا)! وهذا الأخير صاحب منتدى "شباب لك" الساقط. وهو الوحيد في سوريا الذي يسمح له باستضافة مواقع على الإنترنت.

    وهناك من علماء السنة من رد عليه كذلك، لكنها ردود غير قوية، لأن الردود إذا كانت قوية فلن يسمح لها بالدخول إلى سوريا ولبنان. بحجة حرية الفكر طبعاً!

    أما بين العوام فهم لضعفهم في العقيدة لا يفهمون غالب تلك الطوام والكفريات التي يدعو إليها. ومن الممكن أن يكون قد أثر على الكثير من الناس في ذلك البلد البائس، وأنا لا أعيش هناك حتى أعرف مدى تأثيره. لكن نقد العوام شبه الوحيد عليه هو دعوته لخروج المرأة من بيتها شبه عارية (فقد مايوه بيكيني)!!

    يبقى في الأخير أن أشير إلى أن "إخواننا الشيعة" يشيدون بهذا المفكر الإسلامي العظيم. خاصة أنه يشارك في مشروع تشييع سوريا الذي أثبت نجاحاً كبيراً حتى الآن. ولفضيلة الشيخ شحرور مقالاً ينعق فيه بما حصل في كربلاء ويمجد فيه الرافضة ويذرف فيه دموع التماسيح على الحسين رضي الله عنه.

    إقرأ بنفسك ما كتبه سماحته في محاضرة له بلبنان:

    http://www.tajamo.org/nadawat/chahrour.htm

    وأظن أن في هذا كفاية في بيان حال هذا الرجل، ومن أراد أن يزيد فليفعل.




    المحاور غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس


  2. بتاريخ : 08-27-2004 الساعة : 11:11 PM رقم #2

    عضو فعال




    رقم العضوية : 169
    عضو منذ : May 2004
    المشاركات : 23
    بمعدل : 0.01 يوميا
    تنزيلات
    0
    تحميل
    0



    المحاور غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس


  3. بتاريخ : 08-27-2004 الساعة : 11:13 PM رقم #3

    عضو فعال




    رقم العضوية : 169
    عضو منذ : May 2004
    المشاركات : 23
    بمعدل : 0.01 يوميا
    تنزيلات
    0
    تحميل
    0


    قام شحرور بهذه الدراسة وطلع علينا بالجنون التالي :

    ( قسَّم الكتاب – المصحف – إلى كتب كما يقول حسب تعريفه للكتاب :
    1- كتاب القرآن + السبع المثاني + تفصيل الكتاب ، واعتبر أن ما أسماه القرآن والسبع المثاني وهي حسب تعريفه سبع فواتح للسور ، وتفصيل الكتاب قصص الأنبياء والرسل ، وهي الآيات التي وقع فيها الإعجاز القرآني فقط ووصف آيات القرآن والسبع المثاني بالمتشابهات وآيات تفصيل الكتاب بالآيات التي ليس محكمة ولا متشابهة ولكنها من النبوية حيث تحتوي على معلومات إلا أنها جميعاً معجزة وحصر نبوة محمد r بهذه الآيات فقط ، وجعل النبوة علوماً وحصرها بنظرية الوجود الكوني والإنساني وتفسير التاريخ ...
    2- الرسالة : وهي آيات التشريع ، وهي الآيات المحكمات وهي أيضاً أم الكتاب ، أي هي الآيات التي تعالج مشاكل الناس ، وتعطي الحلول لأعمال العباد وسلوكهم اليومي حسب الحاجة والظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ، ولقد أطلق عليها رسالة لأنها قواعد سلوك إنساني ذاتي وليست قوانين وجود (موضوعي) .. وآيات أم الكتاب ليست من القرآن وتخضع للتبديل والاجتهاد وهي قابلة للتزوير وقابلة للتقليد ولا يوجد فيها أي إعجاز .
    3- يقرر الكاتب أن السنة النبوية ليست وحياً من الله سبحانه .. وما فعله النبي في القرن السابع في جزيرة العرب هو الاحتمال الأول لتفاعل الإسلام مع مرحلة تاريخية معينة ، وبما أن رسالته تقوم على الحدود فهو الرسول الوحيد الذي سُمح له بالاجتهاد لأنه الخاتم ولكي يعلم الناس أن يجتهدوا لوحدهم من بعده حيث أن الإسلام هو تشريع إنساني من حدود الله ... وقرر نظرية جديدة فيما أسماه حدود الله وتطبيق الحدود ومن خلال تقريره مبدأ أن الرسالة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان ، فحتى تكون صالحة لكل زمان ومكان فلا بد لها من التطور لتلائم كل عصر .. وبناءً على ذلك قامت نظريته في الحدود على أساس أمرين : الاستقامة والحنيفية ، والجزء الآخر تعليمات ؛ فالتعليمات يجوز الفعل بخلافها لأنها مجرد إرشادات ونصائح .
    4- وهذا مثال على فقه الكاتب المعاصر في موضوع لباس المرأة والرجل وسلوكهما الاجتماعي ، فهو يرى أن الله خلق الرجل والمرأة عريانين ، وهذا شيء طبيعي ثم قيدهما بحدود نصحهما بتعليمات ، فكان للمرأة عورة في الحياة العامة والمجتمع ، وعورة أمام المحارم والزوج ، فأمام غير المحارم (الأجانب) للمرأة أن تظهر كل جسدها باستثناء الجيوب ، وجيوب المرأة حسب فهمه كل ما له طبقتان ، أو طبقتان مع خرق وهي ( ما بين الثديين وتحت الثديين وتحت الإبطين ، والفرج ، والإليتين ، وما عدا ذلك فليس بعورة علماً بأن الآية الكريمة التي استدل بها على ذلك كما يقول هي للتعليم لا للتشريع ،

    أي أنه يرى أن آية } يدنين عليهن من جلابيبهن { آية تعليمية لا تشريعية ( يمكن تبدل وتغير ) يقول إن الجلباب – الحماية – وهو اللباس الخارجي ، وفسر الحماية بأنه الحماية من الأذى الخارجي ، والأذى بعرفه نوعان : طبيعي واجتماعي ، فالأذى الطبيعي هو المربوط بالبيئة الطبيعية من درجات الحرارة والرطوبة فالمؤمنة تلبس منا يقول حسب الشروط الجوية الخارجية ، أما الأذى الاجتماعي ففسره بأن على المؤمنة أن تلبس لباساً خارجياً وتخرج إلى المجتمع حسب الأعراف السائدة في مجتمعاتها بحيث لا تكون عرضة للسخرية وأذى الناس ، أما أمام المحارم فالمرأة ليس لها عورة على الإطلاق فهي تجلس معهم كما خلقها الله عارية من كل شيء ، وإن الأب والأخ مثلاً إذا جلست ابنته أو أخته عارية أمامه في البيت فلا يجوز له أن يقول لها اذهبي والبسي ثيابك فإن ظهورك أمامي على هذا الشكل حرام ، بل يقول لها هذا عيب .. وبذلك يقرر أن المرأة إذا خرجت عارية في حياتها العادية أمام الناس وفي المجتمع فقد خرجت عن حدود الله لأن عليها من باب التعليمات أن تستر الجيوب ، وإذا خرجت دون أن يظهر منها شيء حتى وجهها وكفيها فقد خرجت عن حدود الله لأن عليها أن تظهر الوجه والكفين ، وهكذا يقرر أن لباس معظم نساء الأرض يقع بين حدود الله ورسوله في اللباس ، وهذه هي فطرة الناس في اللباس )

    المرجع في ردي هذا كتاب:

    تهافت القراءة المعاصرة للدكتور محمد طاهر الشواف وهي مناقشة لكتاب ( الكتاب والقرآن قراءة معاصرة ، للدكتور المهندس محمد بن ديب شحرور ، الصفحات 17 – 26 ، مقتطفات .




    المحاور غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس


  4. بتاريخ : 08-27-2004 الساعة : 11:33 PM رقم #4

    عضو فعال




    رقم العضوية : 169
    عضو منذ : May 2004
    المشاركات : 23
    بمعدل : 0.01 يوميا
    تنزيلات
    0
    تحميل
    0



    المحاور غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس


  5. بتاريخ : 08-27-2004 الساعة : 11:49 PM رقم #5

    عضو




    رقم العضوية : 53
    عضو منذ : Apr 2004
    الدولة : مصر
    المشاركات : 167
    بمعدل : 0.04 يوميا
    تنزيلات
    0
    تحميل
    0


    يثبت الموضوع للاهمية

    ملتقى أهل الحديث
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb
    ملتقى أهل التفسير
    http://www.tafsir.net/vb
    منتدى التوحيد للرد على الإلحاد والمذاهب الفكرية
    http://www.eltwhed.com/vb



    الجندى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس


  6. بتاريخ : 08-29-2004 الساعة : 08:28 PM رقم #6

    عضو




    رقم العضوية : 108
    عضو منذ : Apr 2004
    المشاركات : 261
    بمعدل : 0.07 يوميا
    تنزيلات
    0
    تحميل
    0


    بارك الله فيك ..

    ويجب أن يعلم الناس به خاصة وأن هناك أيدي خبيثة تريد إظهاره



    المنهج غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس


  7. بتاريخ : 09-03-2009 الساعة : 10:34 AM رقم #7

    البوطي


    عضو




    رقم العضوية : 1789
    عضو منذ : Sep 2009
    المشاركات : 1
    بمعدل : 0.00 يوميا
    تنزيلات
    0
    تحميل
    0


    المخاور ، على اي أساس اعنقدت أن البوطي يستأهل اللعن ، ما هي الأشياء التي استندت إليها
    في لعن البوطي ...



    مسلم صالح غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. موسوعة الرد على الصوفية"جديدة بالكلية"..."1691كتاب"..."أدخل وحمل"
    بواسطة محمدجمال حسين في المنتدى مكتبة عقائد الصوفية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 06-06-2010, 02:21 AM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-20-2006, 05:52 PM
  3. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-29-2004, 09:22 PM
  4. الرد على بعض كتابات منكر السنة محمد شحرور
    بواسطة المحاور في المنتدى منتدي الحوار مع اهل الكتاب و الاديان و المذاهب الاخري
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-27-2004, 11:27 PM
  5. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-10-2004, 03:28 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك


فتح في صفحة مستقلة